top of page
بحث

كيف تختار الحذاء المناسب للركض؟

تاريخ التحديث: ١١ يوليو ٢٠٢٢


إن شكل ولون الحذاء يجب أن يكون أخر ما يهتم به الرياضي عند الرغبة في اقتناء حذاء ركض جديد ، فظهورك بشكل أنيق وعصري لن يضمن لك الحماية من الإصابات ، بل يجب الأخذ بعين الاعتبار الحذاء الذي يوفر الراحة والدعم لكامل الجسم ويجعل من رحلة الركض تجربة ممتعة ومريحه لك.


إليك أهم النقاط التي يجب اعتبارها عند اختيارك حذاء الركض المناسب :

  • أين تريد الركض ؟

  • سمك وسادة الحذاء التي ترفعك عن الأرض

  • فرق ارتفاع الوسادة بين الكعب والمشط

  • طريقة موضع قدمك على الأرض

  • قياس الحذاء المناسب لقدمك عرضا" وطولا"


أولا" : أين سوف تركض ؟


الركض على طريق أو تردميل أو مضمار ركض : ان كنت ممن يركض على هذه الأسطح فاختر ما يعرف بأحذية الركض على الطريق أو ROAD RUNNING SHOES ، يصمم هذا النوع من الأحذية للأشخاص الذين يمارسون الركض على الأرصفة أ أو أماكن الركض العامة التي تتميز بأسطح صلبة مع بعض الارتفاعات والانخفاضات الملساء في الطريق ، تتميز هذه الأحذية بكونها :

- خفيفة ومرنه تصنع لتدعم وتوازن القدم خلال الحركات المتكررة لإتمام رياضة الركض

- أرضية هذا النوع المواجه للأرض تكون مسطحة وناعمه لتخلق سطح مستو ثابت خلال تكرار خطوات الركض


الركض على أرض وعرة : إن أحذية هذه الفئة تعرف بإسم TRAIL RUNNING SHOES مصممه لتناسب الطرق الوعرة التي تحوي صخور ، رمال و طين وعراقيل أخرى ، تتميز هذه الأحذية بــأنها :

- تمتلك تعرجات أكثر في أرضية الحذاء المواجه للأرض أكثر من تلك الموجود في أحذية الركض على الطريق لثبات أكثر على الأرض الغير مستوية

- تحتوي في معظم التصاميم على بطانه صلبة وحصينه لحماية القدم من الأشياء الحادة ، الحصى والأحجار

- تحوي بطانه أسفل القدم صلبة في منطقه وسط القدم لزيادة دعم القدم على الطرق الوعرة


سمك وسادة الحذاء التي ترفعك عن الأرض



الفاصل بين قدمك والأرض يعرف بوسادة الحذاء وهي المكون الأساسي الذي يعمل على امتصاص الصدمات التي تتعرض لها خلال الركض ، تتكون هذه الوسادة من مادة EVA أو Polyurethane ، إن مقدار سماكه هذه الوسادة هو ما يحدد ملائمة هذا الحذاء لك وعدم مناسبته لغيرك ، اليك الأنواع المختلفه لتلك الوسادة وكيف يمكن اختيار السمك المناسب لك تبعا" للتالي:


وسادة سميكة عالية : الأحذية ذات الوسادة السميكه تكون مريحه للغاية وهذا النوع مثالي لمن يفضلون الراحه الواضحه مع شعور بدعامه سميكه عالية تحت القدم


وسادة متوسطه الارتفاع : توازن هذه الفئة من الأحذية بين راحه توفرها الوسادة و وسطية ارتفاعها ، اغلب الأحذية تصمم ضمن هذه الفئة


وسادة رقيقة منخفضة : تناسب هذه الأحذية الأشخاص الذين يرغبون بالشعور و الاتصال بالأرض ، يعترف أصحاب هذه الفئة أن هناك فوائد جمة وشعور رائع يعود عليهم من ارتداء هذا النوع من الأحذية


وسادة معدومة أو الاحذية العارية : توجد أحذية ذات دعامه تكون معدومة نظرا" لنحافة وسادتها وانعدام ارتفاعها ، تصمم هذه الفئة لتوفير شعور المشي أو الركض حافي القدمين ، تفتقر هذه الأحذية الى توفير خاصية الدعم أو التوازن والحماية من الاصابات.


نسبة وفرق ارتفاع الكعب الى ارتفاع المشط عن الأرض :


إن هذه النسبة تلعب دوراً هاماً في اختيار حذاء الركض المناسب، ففي بعض التصاميم يكون ارتفاع القدم أكثر من ارتفاع المشط وهو غالباً ما تكون عليه معظم أحذية الركض بحيث تضمن وسادة دعم أكثر تحت الكعب الذي يلامس الأرض أولاً خلال تكرار خطوات الركض، بينما توجد تصاميم أخرى يكون فيها الارتفاع واحد ونفسه بحيث يكون ارتفاع المشط عن الأرض مساوٍ لارتفاع الكعب عن الأرض وبالتالي سمك وسادة الدعم واحد تحت الكعب والمشط.


ضع بالحسبان أنه كلما قل فرق الارتفاع بين المشط والكعب كلما زاد الضغط على وسط القدم وكلما زاد جهد الركض على وتر العرقوب، لذا غالباً تحتاج أحذية الارتفاع المتساوي الى دعامه قدم لرفع الكعب الى مستوً أكثر من المشط .




ماهي طريقة ملامسة قدمك للأرض اثناء الركض؟

هل كنت تعلم انه ليس جميع الأشخاص لهم نفس طريقة الخطو على الأرض؟ هل تعرف حتى ماهي طريقة خطوك على الأرض أثناء المشي أو الركض؟


إن هذا الاختلاف في كيفية ملامسة القدم للأرض يلزمك بإختيار الحذاء المناسب للركض والذي يختلف عن حذاء صديقك وحتى أخيك التؤام لربما. نحنا في RJ نجد بأن هذه النقطة هي أهم عامل يجب مراعاته عند اختيار حذاء الركض.


موضع القدم المتكرر على الأرض أثناء المشي أو الركض يسمى بكب القدم PRONATION OF THE FOOT ، ولكب القدم ثلاثه مستويات مختلفة وبعد فهمك لأي مستوى ينتمي تموضع قدمك ستكون زيارتك لمتجر الأحذية المرة القادمة أطول بكل تأكيد ولكن للمرة الأولى سيكون اختيارك أكثر دقه وأفضل خيار:


الكب الأساسي : ( يعرف بالكب الطبيعي ) وهو عندما يكون الكعب على استقامة واحده مع الساق خلال تكرار خطوك على الأرض وهذا المستوى من الكب هو مثالي لامتصاص الصدمات و إزالة الضغط عن الركبة وباقي المفاصل .


الكب الخارجي : عندما يكون الكعب منحرف للخارج بعيداً عن الساق ما يجعل أصحاب هذه الفئة عرضة للإصابة .


الكب الداخلي : هو عندما تكون الأقدام منحرفة للداخل .



كيف تحدد طريقة الكب الذي تملكها ؟


هناك طريقتين لتحديد ذلك :

١. الاستعانة بتشخيص خبير أحذية لتحديد كيفية وضع قدمك على الأرض

٢. معاينة أسفل حذاء قديم لديك شرط أن تكون قد استخدمته جيداً و تحديد أماكن اختفاء أثار رسمات ورموز اسفل الحذاء واتباع الدليل التالي لتحديد نوعية دعستك والحذاء المناسب لها :



بالرجوع الى النماذج أعلاه، حدد أي مستوى من الكب أنت عليه ، وبعد تحديد ذلك إليك الحذاء المناسب لكل مستوى :


NEUTRAL SHOES

هذا النوع من الأحذية يناسبك أن كنت تنتمي لذوي الكب الطبيعي أو الكب الخارجي


STABILITY SHOES

هذا النوع من الأحذية يناسبك أن كنت تنتمي لذوي الكب الداخلي


MOTION CONTORL SHOES

هذا النوع من الأحذية يناسبك أن كنت تنتمي لذوي الكب الداخلي المتقدم


ما هو قياس قدمك ؟


قياس الحذاء المناسب لقياس قدمك طولاً وعرضاً : نعم ، على عكس المتعارف عليه فإن طول الحذاء المناسب لقدمك لا يكفى لتحديد ملائمته لقدمك ، بل يجب مراعاة عرض الحذاء المناسب لقياس مشط قدمك .


ماهي طريقة قياس عرض قدمك ؟

يمكنك إعتماد طريقتين لذلك :

  1. ان ترسم قدمك على ورقه ، وتأخذ قياس أعرض منطقة في القدم بالسم ، ثم تطرح 5 من الناتج ليظهر لديك عرض قدمك بال mm وهو عرض الحذاء الذي يجب عليك شراءه


2. أن تستخدم شريط قياس وتلفه على قدمك في أعرض منطقة في القدم حول المشط وتسجيل القياس الناتج بال mm وهوعرض الحذاء الذي يجب عليك شراءه



بعد معرفتك بقياس عرض قدمك يمكنك الأن مقارنه قياس قدمك وفق القياسات المكتوبة على ورقة قياسات الحذاء ( ليس جميع الأحذية ) والتي تكون مكتوبة برموز تجد شرحها بالأسفل :


بعد معرفة أهم العوامل التي يجب إتباعها وفهمها عند شراء حذاء رياضي ، كل ماعليك الان سوى ترتيب هذه العوامل وفق الأهم فالمهم لإختصار رحلة البحث لديك ، ونحنا في RJ نقدم لك المخطط المبسط التالي لإتباعه :



أخبرنا عن طريقتك بإختيار حذاء الركض الخاص بك ، وماهي أفضل الشركات التي تنصح بالشراء منها بناءا" على تجربتك .

٤٥ مشاهدة٠ تعليق
bottom of page