top of page
بحث

دراسة :الأكل ليلاً يزيد الوزن حتى و ان كان من ضمن احتياج سعراتك الحرارية اليومي وكميته قليله!

تاريخ التحديث: ٦ سبتمبر ٢٠٢٠



شاهد هذا المقال بطريقة الفديو ان كنت لاتملك الوقت للقراء





حقيقة أم خرافة ؟


هل تناول الطعام ليلاً يسبب زيادة الوزن و هل من المرجح أن يؤدي تناول الطعام في وقت متأخر إلى زيادة الوزن؟


احد أهم المواضيع جدلاً في عالم اللياقة والتغذية ، لذا رأيت انه من المهم جداً كتابة هذا المقال كوسيلة علمية للإستدلال بها عند التحدث عن الأكل ليلاً وزيادة الوزن .



لطالما سمعنا عن ارتباط تناول الطعام في الليل بزيادة الوزن ، منذ صغري أسمع هذة العبارة من أمي وجدتي التي بها من العلم والنصيحة الشي الكثير وهي باللهجة السورية كالتالي " فطار فطور ملك وتغدى غدا أمير وتعشى عشا فقير " لم أدرك في وقتها عمق هذه العبارة ودلالتها الصحية والعلمية.



ومع ذلك ، فإن المعتقد عند الكثير اليوم يخالف ذلك من منطلق أن السعرات الحرارية هي سعرات حرارية ، بغض النظر عن وقت تناولها ،و أن مقدار ما تتناوله ومعدل النشاط البدني الذي تمارسه طوال اليوم هو الذي يحدد ما اذا كنت تكتسب وزناً أو تفقده أو تحافظ عليه.


قبل تحديد العلاقه الصحيحه بين الاكل ليلاً وزيادة الوزن إطلع معي عزيزي القاريء على هذة الدراسة !



وجد باحثون من جامعة نورث وسترن في دراسة أجريت للتحقق من الإرتباط بين تناول الأكل ليلاً وزيادة الوزن الى أن تناول الطعام ليلاً أدى إلى زيادة الوزن بمقدار الضعف - حتى عندما تكون السعرات الحرارية المستهلكة هي نفسها.



لكن هذا البحث تم إجراؤه على الفئران وليس البشر ، وسبب زيادة الوزن غير معروف ولم يتم تحديده . ولا ينبغي أن تدفعنا دراسة واحدة على فأر إلى التخلص من ثروة الأدلة التي تدعم نظرية السعرات الحرارية هي المسؤول الأكبر عن ازدياد الوزن.


اذن: هل أتناول الطعام ليلاً أم لا؟



برأي الشخصي وبناءاً على العديد من الحالات التي اتابعها فأنا أنصح متدرباتي بعدم تناول أي وجبة بعد صلاة العشاء فبغض النظر عن خسارة الوزن الذي أؤيد بشدة ان تناول وجبات متأخرة لها أثر سلبي في خسارة الوزن بحسب الدراسات وان كانت شحيحه ، فهناك أسباب وجيهة لتوخي الحذر عند تناول الطعام في الليل.


فلست انا الوحيدة التي تدعو لذلك فلطلما أوصت كتب الأنظمة الغذائي وأخصائي التغذية وحتى أوبرا ونفري بعدم تناول الطعام بعد وجبة العشاء (بخلاف وجبة خفيفة صغيرة يتم التحكم فيها بالسعرات الحرارية) لأنه من السهل جدًا الإفراط في تناولها دون الشعور بذلك.



بحيث يأكل الناس في الليل لأسباب متنوعة غالبًا لاعلاقة لها بالجوع ، من إشباع الرغبة الشديدة الكاذبة للاكل إلى التعامل مع الملل أو الإجهاد. مع صعوبة التحكم الشديد في الوجبات الخفيفة بعد العشاء.


غير انه غالبًا ما تتكون وجبات الليل من كميات كبيرة من الأطعمة عالية السعرات الحرارية (مثل رقائق البطاطس والبسكويت والحلوى) ، والتي يتم تناولها أثناء الجلوس أمام التلفزيون أو الكمبيوتر فتجد نفسك تأكل بكل سهولة ومن دون رقيب تقوم بإستهلاك الكيس أو الكرتون أو العبوة بالكامل قبل أن تدرك ذلك.




بالإضافة إلى تناولك لتلك السعرات الحرارية الزائدة غير الضرورية يسبب زيادة وزن، فإن تناول الطعام في وقت قريب جدًا من وقت النوم يمكن أن يسبب عسر الهضم ومشاكل النوم.


لكن وبحسب تفهمي لعادات مجتمعنا العربي وصعوبة تطبيق نظام التوقف عن الأكل بعد صلاة العشاء فأنا لا أمانع من يجد صعوبة في تطبيق ذلك من تناول وجبة خفيفة صحية بعد العشاء طالما كنت تخطط لها كجزء من السعرات الحرارية اليومية وتعتبر السلطات العربية من أكثر الاصدقاء المقربين لي في أوقات الليل.



ولتجنب الإفراط في تناول الطعام ، انتبه إلى طعامك أثناء تناول الطعام ، وتجنب تناول الطعام أمام التلفزيون ، واختر وجبة خفيفة يمكن التحكم بكميتها.


نصيحتي قبل الختام لك هي أنه عندما تحاول إنقاص الوزن ، تناول وجبات منتظمة واستهلك 90٪ من السعرات الحرارية قبل الساعة 8 مساءً وتذكر أن تناول الوجبات كل ثلاث إلى أربع ساعات يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم ، وبالتالي السيطرة على الجوع والرغبة الشديدة التي سوف تعطيك تحكماً أكبر بما تأكله لاحقاً من الليل عكس ما اذا كنت قد قضيت يومك كاملاً دون طعام لتنقض كالوحش ليلاً على الأكل بكل ما تملكه من قوه ورغبة .


الخلاصة: هناك حاجة إلى مزيد من البحث على البشر لتحديد ما إذا كانت السعرات الحرارية التي يتم تناولها في الليل من المرجح أن تسبب زيادة الوزن أكثر من تلك التي يتم تناولها في وقت مبكر من اليوم وإن كثرت الدراسات التي تثبت ذلك فما هو السبب المنطقي والفعلي الذي يجعل من السعرات المتناولة نهاراً صديقة لخسارة الوزن بينما تكون عدوة له إن تناولها الشخص ليلاُ حتى وان كانت بنفس المقدار؟




بقلم خبيرة العلوم الرياضية وأخصائية التحليل الغذائي / ربا الموسى

لطلب إستشارة رياضية أو غذائية أو تدريب الشخصي تفضل بالضغط هنا



٩١ مشاهدة٠ تعليق
bottom of page